تحميل
تحميل...
تحميل...
Loading...
Loading...

1. نبذة عن البرنامج

- يعد برنامج "توطين" أحد برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي تعمل على تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. ويهدف البرنامج إلى خلق فرص وظيفية للباحثين والباحثات عن عمل، مستهدفًا المتخرجين من الجنسين، أو الذين انقطعوا عن العمل لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

- وتتعاون الوزارة مع مختلف المنشآت الكبرى وكذلك المنشآت سريعة النمو لغرض استهداف نسب محددة وأعداد محددة من الوظائف والمهن لتوظيف المواطنين والمواطنات بشكل منظم ومتكافئ وعبر استراتيجية تسهم في توفير بيئة عمل مناسبة لاستيعابهم ولتحقيق الاستقرار الوظيفي والاستدامة الوظيفية لهم.

2. مزايا البرنامج

أولاً: يقدم برنامج توطين حوافز للمنشآت المشاركة والموظفين الذين يتم توظيفهم عن طريق البرنامج. ويلخص جدول المزايا والحوافز التي يقدمها البرنامج وآلية الاستحقاق المحددة. (اضغط هنا للإطلاع على جدول المزايا والحوافز)

ثانياً: في حال تم توظيف المنشأة لشخص من خلال البرنامج وكان بإمكان المنشأة أو الموظف الاستفادة من احدى برامج صندوق الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (برنامج دعم التوظيف وبرنامج وصول وبرنامج قرة)، فيمكن للمنشأة والموظف الاستفادة من برامج الصندوق بحسب شروط الصندوق بعد انقضاء فترة دعم برنامج توطين (13 شهراً) لمدة الدعم المتبقية المنصوص عليها لكل برنامج من برامج الصندوق.

ثالثاً: للاستفادة من مزايا البرنامج على الشركة توقيع عقد عمل مع الموظف المرشح من قبل البرنامج وأن يكون عقد محدد المدة أو غير محدد المدة على ألا تقل مدة العقد عن 12 شهراً.

3. أحكام عامة للبرنامج

- توظيف الباحثين عن عمل السعوديين ممن لم يسبق لهم الدخول لسوق العمل أو انقطعوا لما يزيد عن ثلاثة أشهر في القطاع الخاص.

- توظيف الباحثين عن عمل في وظيفة مستهدفة أو وظيفة ضمن القطاعات المستهدفة في البرنامج براتب لا يقل عن 4,000 ريال سعودي.

- ألا يتم إدراج الموظفون المعينون ضمن عقود التشغيل الحكومية في برنامج توطين.